حساب سعر البند

يتدخل في حساب سعر بنود الأعمال عدة عوامل أبرزها:
1-      سعر السوق للمواد الخام المستخدمة في الأعمال, حيث أنها تختلف من منطقة إلى منطقة, ففي بعض المدن البعيدة لا يتوفر فيها جميع ما تحتاجة, ومن الممكن أن يتم شحن المواد من منطقة أخرى وهذا قد يزيد من سعر الشراء.
2-      تكلفة العمالة المنفذة حسب إن كانت باليومية أو بالمقاولة, وهنا يدخل حساب العامل المنفذ من ناحية كم من الوقت سيحتاج لتنفيذ البند وكم عامل سنحتاج, ويتم حساب تكلفتهم على الشركة وتقسيمها على الكمية, ومن ثم إضافة التكلفة على السعر.
3-      تكلفة المتابعة من المشرف والمهندس, وعادة يتم إحتسابها على المشروع بشكل عام بنفس الرطريقة المذكورة أعلاه.
4-      تكلفة المتابعة الإدارية للطلبيات, الموارد البشرية, والإدارة المالية للمشروع, وهذه التكلفة أو النسبة يتم طلبها من المالية, ومن ثم إضافتها على السعر.
5-      مدة توريد المواد المراد إستخدامها أو تركيبها, وهنا يتم زيادة نسبة مقابل متابعة الطلبية.
6-      كمية المواد المطلوبة, وهنا يتم إتخاذ قرار نسبة الربح على البند حسب كميتة. حيث قد تكون كمية البند كبيرة, فنقوم بإنزال سعر الوحدة لإعطاء سعر منافس والمحافظة على هامش ربح جيد.
7-      هامش الربح لكل بند. وهذا يتم تحديده من الإدارة.

مثال:- م 1.1
يتطلب القيام بأعمال الجدران الخفيفة ( الجبس), وعادة يتم حساب البند بوحدة المتر المربع, وفي هذا المثال سنقوم بإستخدام أسعار وهمية لحساب الأعمال بطريقة تفصيلية, قد يتم إختصار بعضها في المستقبل مع الخبرة.
1-      المواد المطلوبة لتنفيذ البند مع أسعارها ووحدة القياس:
a.       ألواح الجبس (وتختلف مقاساتها من 2.4*1.2 إلى 3*1.2) سنستخد لوح مقاس 2.4م بسعر 20 للوح.
b.      دعامات عامودية (Stud) تأتي بطول 3 متر, ويختلف عرضها حسب إستخدامها, وتأتي بمقاسات 10 سم و 5 سم. وبسماكات مختلفة. سنستخدم مقاس 10 سم بسعر 10 للحبة.
c.       دعامات أفقية (Runner) تأتي بطول 3 متر, ويختلف عرضها حسب إستخدامها, وتأتي بمقاسات 10 سم و 5 سم. وبسماكات مختلفة. سنستخدم مقاس 10 سم بسعر 10 للحبة.
d.      خابور بلاستك للتثبيت, ويأتي بمقاسات منها ال6 ملم وال8 ملم. سنستخدم مقاس 6 ملم بسعر 15 للصندوق.
e.       براغي ريشة حديد لتثبيت الدعامات ببعضها البعض بسعر 15 للصندوق.
f.        براغي جبس لون أسود لتثبيت الجبس على الدعامات بسعر 15 للصندوق.
g.       عزل صوف صخري, ويأتي بمقاسات و أنواع منها اللفة أو القطع الجاهزة, في هذا المثال سنستخدم القطع الجاهزة بسعر 15 للحبة, مع فرض مقاس 60 سم * 1.2 سم.
2-      لحساب أسعار المواد في المتر المربع:
a.       لوح الجبس مقاس 2.4 * 1.2 = 2.88 متر مربع, تكلفة المتر = 20/2.88=6.944, السعر ضرب 2 (من الجهتان)= 14 تكلفة الجبس.
b.      يتم تركيب الدعامات العامودية كل 60 سم, فيتم إحتساب عدد 2 للوح, نصف من اليمين واليسار و واحد كامل في المنتصف. على فرض أن إرتفاع سقف الخرسانة 3م. المعادلة كما يلي: 10*2 = 20 تكلفة الstudللوح الواحد.
c.       يتم تركيب عدد 2 دعامات أفقية لكل متر طولي كسكة حديد لتثبيت الstud, ويتم تركيب دعامة عرضية كل 1.2 م إرتفاع,  وتحسب كما يلي: 10/3=3.33, السعر ضرب 5 = 17 تقريباً.
d.      من الممكن حساب سعر 4 للخابور والمسامير نظراً لحجم الكمية وسعرها المنخفض.
e.       عزل الصوف بتكلفة 15/ (1.2*0.6)=20 للمتر.
f.        التكلفة الإجمالية للمواد فقط = 14+20+17+4+20 = 75 تكلفة متر الجبس المربع.
3-      حساب تكلفة العامل, فلنفرض أن تركيب جدار الجبس سيحتاج 6 عمال مابين نقل مواد وتركيب, ومعدل تكلفة العامل على الشركة مابين راتب و خدمات و أوراق حكومية وتراخيص هو 1000, فنقوم بضرب 1000 في 6 و يساوي 6000, فنقوم بتقسيمها على الكمية التي هي فرضاً 100, فيكون تكلفة العمالة على المتر المربع هي 60 ريال.
4-      نقوم بإستخدام نفس طريقة حساب تكلفة العمالة, ولكن للمشرف والمهندس, وبالإمكان حساب تكلفة المهندس و إضافتها كنسبة على المشروع بالكامل.
5-      الرسوم الإدارية أو الoverhead cost, يفضل أخذ هذه النسبة من الإدارة المالية بشكل رسمي, حيث أنها قد تحتوي على معلومات خاصة بالموظفين, ويتم إعطاؤها كنسبة ثابتة.
6-      إضافة نسبة الربح, ويتم تحديدها من صاحب الشركة أو المدير العام, وتختلف من مشروع لمشروع.



       للمزيد من الإستفسارات, الرجاء إستخدام صندوق التعليقات أو التواصل.

No comments